web analytics

ادارة مكافحة التستر التجاري


صدور نظام جديد لمكافحة التستر بعقوبات تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامة 5 ملايين ريال

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة. ونذكر الزوار بأن هذا موقع اقتصادي ولا يقبل التعليقات السياسية أو الدينية..

نظام مكافحة التستر.. استعادة 300 مليار ريال من «دهاليز» الاقتصاد الخفي جريدة المدينة

وسط حالة من الترقب ، تدخل لائحة نظام مكافحة التستر التجارى حيز التنفيذ في 23 أغسطس الحالي، في ظل توقعات بتجفيف منابع هذا النشاط بأضراره الاقتصادية المختلفة التي تكبد الوطن خسائر بـ 300 مليار ريال سنويا وفق الإحصاءات الرسمية وتأكيدات الخبراء.وقد منح النظام المخالفين لأحكامه قبل تطبيقه فرصة لتصحيح أوضاعهم امتدت لستة أشهر ، كما وفر لهم خيارات متعددة سواء كانوا سعوديين أم غير سعوديين، من أبرزها إعفاء مَن يتقدم إلى وزارة التجارة للتصحيح من العقوبات المقررة وما يترتب عليها من دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي، وتبقى الأسئلة مشروعة ، هل سيتراجع التستر التجاري، وهل سيستفيد الاقتصاد من الأموال التي كانت ترسل للخارج، وهل سنرى الكثير من السعوديين وقد نفضوا غبار الكسل وتوجهوا لإدارة مشاريعهم بدلا من انتظار الفتات شهريا..

الحكم بسجن مواطنة وتغريمها وزوجها المقيم بسبب جريمة التستر التجاري القيادي

مقالات ذات صلةالحكم بسجن سلمان خان بعد إدانته في هذه القضيةكيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية وكيف تحمي نفسك منهالإمارات توفر لقاح كورونا للمواطنين والمقيمينكشفت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عن إصدار المحكمة الجزائية لحكم قضائي ضد مواطنة سعودية تورطت في ارتكاب جريمة التستر التجاري من خلال تمكين زوجها المقيم من جنسية سورية من مزاولة النشاط التجاري عبر مؤسسة تابعة لها.وذكرت وزارة التجارة تفاصيل القضية بأنها تلقت بلاغاً عن وجود حالة تستر بمؤسسة مقاولات في العاصمة السعودية الرياض.واتضح من خلال التحريات والبحث أن زوج المواطنة مكّن أحد أقاربه “ابن عمه” من مزاولة نشاط المقاولات بالرياض.وقامت وزارة التجارية بمباشرة التحقيقات في القضية ليتبين أن المتستر عليه قام بإدارة وتسيير أعمال المؤسسة، وعدم اطلاع ومعرفة المواطنة بالشؤون الإدارية والمالية للمنشأة، وبناء عليه تمت إحالة المخالفين الثلاثة إلى القضاء تطبيقًا لأحكام نظام مكافحة التستر..

مكافحة التستر التجاري” يطلق “ما يستمر إلا الصحيح” لحماية السوق ..اخبار العرب

ونشر البرنامج عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي 8220;8221; تغريدة 8220;ما يستمر8221;، تبعها نشر فيديو توعوي بعنوان 8220;نهاية التستر. بداية فرصة8221;. وتفاعلت الجهات الحكومية الشريكة للبرنامج مع الحملة بتغريدات تؤكد أهمية التزام المنشآت بقواعد السوق تجنبًا للاشتباه بارتكاب جريمة التستر.وتنص معايير امتثال قواعد السوق على وجود سجل تجاري 8220;سارٍ8221; للمنشأة، ومحدَّث بجميع البيانات والتراخيص اللازمة لمزاولة النشاط، وفتح حساب بنكي خاص بالمنشأة، وعدم استخدام الحسابات الشخصية في التعاملات التجارية، والحرص على تجديد رخص مزاولة النشاط، وتحديث عناوين المنشأة المرتبطة بها.كما تتضمن المعايير تأكيد تسجيل المنشأة في برنامج 8220;حماية الأجور8221;، وتسجيل بيانات أجور العمالة، وتوثيق عقودهم إلكترونيًّا، والحرص على عدم تشغيل العمالة غير النظامية في المنشأة, إضافة إلى ضرورة توثيق جميع التعاملات المالية للمنشأة، والالتزام بالأنظمة ذات الصلة بهذا الشأن، وعدم منح غير السعودي أدوات تؤدي إلى قيامه بالتصرف على نحو مطلق في المنشأة، وتأكيد الالتزام بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني، والعمل على إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًّا..

5 محاور لحملة «احم الأجور».. بينها مكافحة التستر صحيفة مكة

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حملة «احم الأجور» بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة التستر، وبمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة بهدف توعية المنشآت بأهمية برنامج حماية الأجور تزامنا مع الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر.وسعت الجهات المشاركة في الحملة إلى تسليط الضوء على أهمية البرنامج من خلال 5 محاور رئيسية، هي: رفع كفاءة سوق العمل وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وتقليل الاعتماد على النقد ومكافحة الاتجار بالأشخاص ومكافحة التستر التجاري.حفظ الحقوقوأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن برنامج حماية الأجور أطلق لحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية في القطاع الخاص، ورفع نسبة التزام المنشآت في دفع الأجور بالوقت المحدد والقيمة المتفق عليها، مما يسهم في زيادة كفاءة سوق العمل، ورفع إنتاجية العاملين..

مكافحة الفساد” تطالب “التجارة” بالكشف عن قضايا التستر التجاري جريدة المدينة

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وزارة التجارة والصناعة بالكشف عما تم في قضايا التستر التجاري التي ضبطتها الإدارة العامة لمكافحة التستر في الوزارة خلال الفترة الماضية، وذلك في خطاب موجه لوزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة حصلت «المدينة» على نسخة منه. وشدد الخطاب على أهمية مراعاة ما أوجبته المادة (الخامسة/3/ج) من تنظيم الهيئة، الصادر بقرار من مجلس الوزراء رقم (165) وتاريخ 28/5/1432 هـ، والمؤكد عليه بالأمرين الملكيين رقم (7816) بتاريخ 1/2/1433 هـ، ورقم () بتاريخ 14/8/1433 هـ. وتنص المادة الخامسة من تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على ما يلي: على الجهات الرقابية المختصة تزويد الهيئة بأي ملحوظات مالية أو إدارية تدخل ضمن اختصاصها، على الجهات المشمولة باختصصات الهيئة والجهات الخاصة المتعاقد معها تزويد الهيئة بكل ما تطلبه من وثائق وبيانات ومعلومات تتصل بأعمالها، وقال مصدر مسؤول في لجنة مكافحة التستر التجاري إن أعضاء الضبط في الإدارة العامة لمكافحة التستر التجاري في وزارة التجارة وفروعها ومكاتبها المنتشرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وقفوا خلال النصف الاول من عام 1433هـ (2012 م) على (2228) منشأة تجارية يشتبه في مخالفتها لنظام مكافحة التستر التجاري ولائحته التنفيذية بما يعادل (70 ) من جولات العام الماضي 1432هـ..

التجارة تنصح بالتعاقد مع مكاتب قانونية لتحديد الخيار الأفضل لتصحيح التستر صحيفة مكة

طالب المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري بوزارة التجارة أحمد السويلم، بالاستفادة مما بقي من الفترة التصحيحية لمخالفات نظام التستر قبل فوات الأوان، مشيرا إلى أن فترة الـ23 يوما المتبقية بمثابة «النداء الأخير»، مبينا أن الفترة التصحيحية وضعت بمشاركة القطاع الخاص.ونصح السويلم أصحاب المنشآت المراد تصحيحها بالتعاقد مع مكاتب قانونية لتحديد الخيارات الأفضل لتسويات ما بعد التستر وتحديد الإجراءات الأسلم من حيث استمرار أو عدم استمرار المنشأة، لافتا إلى أن المكاتب القانونية تعمل حاليا بالفعل على إنهاء إجراءات تصل إلى 50 طلبا للتصحيح، مشيرا في الوقت نفسه إلى عدم اشتراط التعاقد مع مكتب قانوني.وذكر السويلم خلال لقاء نظمته غرفة الشرقية عبر تقنية (zoom) أمس أن البرنامج أسهم في إيجاد حلول منطقية لمن تورط في التستر، كما أتاحت له الخروج بدون خسائر تذكر، من خلال مجموعة الخيارات التي طرحتها الوزارة ووزارة الاستتمار ومركز الإقامة المميزة..

100 مليار ريال تسترًا تجاريًا.. و6 إجراءات لمكافحته

أخبار متعلقةتحركت وزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمكافحة التستر التجاري، بعد ان كشفت بيانات عن حجÙالتستر التجاري في المملكة والذي تجاوز 100 مليار ريال، تدار من قبل وافدين يمارسون أعمالا تجارية تحت غطاء التستر التجاري في مختلف القطاعات.
واتخذت الوزارة بالتنسيق مع عدة جهات حكومية 6 إجراءات لمكافحة التستر التجاري، بهدف القضاء على التستر التجاري الذي ساهÙفي رفع مستوى البطالة وانتشار الغش التجاري، وتأتي هذه الإجراءات ضمن مبادرة «البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري»، وهي إحدى مبادرات منظومة التجارة والاستثمار لبرنامج التحول الوطني 2020..

بيان مشترك لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة وغرفة تجارة وصناعة البحرين: الحملة الوطنية لمكافحة التستر التجاري لحماية المواطن والاقتصاد الوطني بالدرجة الأولى

برنامج مكافحة التستر التجاري\”: ندرس إمكانية إيجاد حدود دنيا لتداول النقد مع \”ساما\”.. ونعمل على إطلاق مؤشر للتستر التجاري

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة. ونذكر الزوار بأن هذا موقع اقتصادي ولا يقبل التعليقات السياسية أو الدينية..

3 حالات مستثناة من الإعفاء من مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري مجلة سيدتي

سيدتي- نهيل عبداللهوفي التفاصيل، فقد دعا البرنامج مخالفو نظام مكافحة التستر التجاري إلى المبادرة سريعاً بتصحيح أوضاعهم النظامية خلال الفترة التصحيحية، كي يكونوا ضمن المعفيين من العقوبات النظامية المترتبة على مخالفي نظام مكافحة التستر..

كيف يتم اثبات التستر التجاري يوضحها محامي بالرياض (1444)

وتعد جريمة التستر التجاري من الجرائم التي تهدد اقتصاد البلاد، علاوة على تأثيرها في زيادة حجم البطالة داخل المملكة بين أبناء المملكة.سوف نتناول خلال هذه المقالة ما هو التستر التجاري في السعودية؟ وما هي أركان جريمة التستر؟ وكيف يتم إثبات الجريمة؟ تابع المقالة.لقد أوضحت المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية المقصود بالتستر التجاري داخل السعودية.وتتنوع عقوبات التستر بين الغرامة المالية وإغلاق المؤسسة والنشاط التجاري وإبعاد الوافد الأجنبي من أراضي المملكة بلا رجعة.حيث يعد التسترnbsp; خطرًا جسيمًا ومتزايدًا يهدد المجتمع السعودي، ومن أبرز مخاطره على المجتمع، ما يلي:إذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات عن التستر التجاري داخل السعودية، وما هي العقوبات المترتبة على المتستر والمتستر عليهبعد أن تعرفنا على المقصود بالتستر التجاري في النظام السعودي، سوف نتعرف الآن على أركان جريمة هذا التستر..

إعلان تشهير رسمي.. \”التجارة\” تشهّر بمواطن ومقيم بعد ثبوت مخالفتهما لنظام مكافحة التستر هنا وطني

شهّرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ومقيم من جنسية عربية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهما بجريمة التستر التجاري، وثبوت تمكين المواطن للمقيم من ممارسة العمل التجاري بمنشأة تعمل في نشاط المقاولات العامة بمدينة الرياض.وأصدرت المحكمة الجزائية بالرياض حكماً تضمن غرامة مالية على المخالفين، وإغلاق المنشأة وتصفية النشاط وإلغاء الترخيص، وشطب السجل التجاري والمنع من مزاولة النشاط نفسه، بالإضافة إلى عقوبة الإبعاد عن البلاد للمتستر عليه بعد تنفيذ الحكم وعدم السماح له بالعودة إليها للعمل، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالفين.ووقف أعضاء الضبط القضائي بوزارة التجارة والاستثمار على المنشأة المذكورة بعد ورود تقارير عن وجود شبهة تستر تجاري بنشاطها، وبعد البحث والتحري والتحقق من التعاملات المالية للمؤسسة، واستدعاء المدانين والاستماع لأقوالهم؛ ثبت قيام المواطن بتمكين الوافد من إدارة المؤسسة وممارسة النشاط التجاري؛ وهو ما يعد مخالفة لنظام مكافحة التستر التجاري، وبناءً عليه تمت إحالة المخالفين إلى الجهات القضائية، وأُدينا بارتكاب جريمة التستر التجاري..

7 أسباب للتستر التجاري و10 مهن تحت وطأة الوافدين صحيفة مكة

في الوقت الذي أكدت فيه وزارة التجارة تلقيها 916 بلاغا عن حالات تستر أحالت بموجبها 290 قضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام خلال العام الماضي، أكد مختصون وخبراء أن العدد قليل جدا مقارنة بالمعطيات وحجم التحويلات الذي فاق العام الماضي 150 مليار ريال.ودعوا إلى برنامج وطني لإعادة المنظومة التشريعية الخاصة بالترخيص للأعمال وممارساتها، على أن يصاحب ذلك إعادة تطوير وتحسين طرح الاستثمار وتشديد عقوبات التستر لتكون رادعة ماديا واقتصاديا لكل متستر ومتستر عليه.منظومة التراخيصالمحامي والقانوني الدكتور ماجد قاروب قال لـ»مكة»: نستطيع أن نرى ونتلمس ونشاهد التستر بكل الأوجه والطرق وفي جميع القطاعات الاقتصادية سواء التجارية أم الصناعية أم الحرف اليدوية وحتى قطاع الاستشارات..

مكافحة التستر التجاري» يطلق حملة «ما يستمر إلا الصحيح» لتعزيز امتثال المنشآت بقواعد السوق ..اخبار العرب

ونشر البرنامج عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “” تغريدة (ما يستمر)، تبعها نشر فيديو توعوي بعنوان (نهاية التستر . بداية فرصة)؛ حيث تفاعلت الجهات الحكومية الشريكة للبرنامج مع الحملة بتغريدات تؤكد أهمية التزام المنشآت بقواعد السوق تجنبًا للاشتباه بارتكاب جريمة التستر.كما تتضمن تأكيد تسجيل المنشأة في برنامج “حماية الأجور”، وتسجيل بيانات أجور العمالة، وتوثيق عقودهم إلكترونيًا، والحرص على عدم تشغيل العمالة غير النظامية في المنشأة, بالإضافة إلى ضرورة توثيق جميع التعاملات المالية للمنشأة، والالتزام بالأنظمة ذات الصلة بهذا الشأن، وعدم منح غير السعودي أدوات تؤدي إلى قيامه بالتصرف على نحو مطلق في المنشأة، وتأكيد الالتزام بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني، والعمل على إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا..


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *