web analytics

المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء


سوسة النخيل الحمراء والمكافحة المتكاملة لها

العِلمُ فضاءٌ . فكُنْ رائِدَههذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ..

الزراعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء يجب أن تعتمد مكافحة سوسة النخيل الحمراء على برامج الإدارة المتكاملة، ويجب أن تحتوي برامج الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء على كل أو معظم الطرق المتكاملة

needs to review the security of your connection before proceeding..

PDF) سوسة النخيل الحمراء

سوسة النخيل الحمراء، اسم لنوع من الخنافس ذات الخطم تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية، وكثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي)، باكستان، أندونيسيا، فلبين، بورما، سيريلانكا، تايلند، العراق، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، قطر، سلطنة عمان ،جمهورية مصر العربية،ليبيا، المملكة الأردنية الهاشمية، إسبانيا، إيران، اليابان وغيرها. وتم اكتشاف أول إصابة بها في السعودية في بداية عام 1987 م. ثم انتشرت بعد ذلك إلى دول الخليج العربي الأخرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية و كثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي) ، باكستان ، أندونيسيا ، فلبين ، بورما ، سيريلانكا ، تايلند ، العراق ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ، الكويت ، قطر ، سلطنة عمان ، جمهورية مصر العربية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، اسبانيا ، إيران ، اليابان و غيرها..

سوسة النخيل الحمراء و المكافحة المتكاملة لها إرشادات وخدمات الأرض

أوضح مدير مركز التميز البحثي في النخيل والتمور د.محمد الهجهوج لـ«اليوم»، أن المركز يعمل على تطوير تكنولوجيا المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء؛ للسيطرة عليها بمزارع المملكة. آليات تنظيميةأخبار متعلقةاتصال يكشف معلومات دقيقة في اختطاف «نسيÙحبتور»أجهزة طبية لمساعدة مرضى «الرعاية المديدة» للعلاج في منازلهم«السجون» لـ اليوم: تأجيل زيارة النزلاء حتى إشعار آخروأكد الهجهوج أنه استكمالا للمجهودات التي بذلها المركز بجامعة الملك فيصل، لتطوير الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل وبناء على ما تÙالتوصل إليه من نتائج، فقد بدأ في تنفيذ خطة بحثية حديثة تركز على الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية للسوسة؛ لوضع إستراتيجيات مكافحة تعتمد على الآليات التنظيمية للجينات وتعزيز وسائل الدفاع في النباتات من خلال تثبيط «إخماد» الجينات، أو التدخل «التشوش» بالحمض النووي الريبي، وهذا التوجه يتطلب تحديد وتوصيف بعض الجينات الأساسية لبقاء أو تطور السوسة، مثال إنزيمات الكايتينيز والتي تلعب دورا هاما في عمليتي الانسلاخ والتطور، وتعتبر من إحدى الأدوات القوية في الأحياء الجزيئية الخاصة بالسوسة، وفي هذا الصدد توصلنا إلى اكتشاف وتوصيف 5 جينات للكايتينيز من السوسة، وتÙنشر مقالين في مجلات عالمية محكمة..

تطوير تكنولوجيا المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل

مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح: تطبيق «احمي قمحك» ثمرة تعاون بين ثلاث جهات بمركز البحوث الزراعية (فيديو) مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح: تطبيق «احمي قمحك» ثمرة تعاون بين ثلاث جهات بمركز البحوث الزراعية (فيديو) زراعة الإسماعيلية تبحث شكاوى المزارعين المتعلقة بالإصابات الحشرية والمرضية الخاصة بزراعات الفلفل تحت الصوبزراعة الإسماعيلية تبحث شكاوى المزارعين المتعلقة بالإصابات الحشرية والمرضية الخاصة بزراعات الفلفل تحت الصوبالصين تعلن زيادة كبيرة في أعداد الوفيات من مصابي 8220;كورونا8221;. وفاة 60 ألف مواطن خلال أقل من شهر..

طرق المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء الفلاح اليوم

العِلمُ فضاءٌ . فكُنْ رائِدَههذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ..

دور الكيرمون في المصائد الفيرمونية التجميعية لسوسة النخيل

❞ كتاب الادارة المتكاملة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء على نخيل التمر ❝⏤ خاجه محمد أعظمتعتبر نخلة التمر من اهم محاصيل لفاكهة في الشرق الاوسط و تعتبر جزءا لا يتجزأ من التراث التقليدي و الحياة الاجتماعية و الاقتصادية في المنطقة . منذ منتصف الثمانينات ظهرت افة سوسة النخيل الحمراء و سببت الكثير من الخسائر في نخيل التمر تتغذى هذه الحشرة على الانسجة الطرية الداخلية من النخلة .خاجه محمد أعظم – خواجة محمد عزام بن خيرالزمان كشميري ددمري (1103-79 / 1691-1765) ، مؤرخ وشاعر وصوفي بارسينيفس كان أهل كشمير .وهو مؤلف كتاب باللغة الفارسية عن تاريخ كشمير بعنوان quot; أحداث كشمير quot;..

الخطوط التوجيهية حول ممارسات إدارة سوسة النخيل الحمراء

📘 قراءة وتحميل كتاب الادارة المتكاملة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء على نخيل التمر ⏤ خاجه محمد أعظم 2023

اقامة المؤتمر العلمي العربي الاول للحد من الاصابة بسوسة النخيل الحمراء في المنطقة العربية. بيروت – لبنان 2019تشكيل فريق علمي عربي من خبراء متميزين من الدول العربية متخصص في مكافحة سوسة النخيل الحمراء (19/5/2019)..

سوسة النخيل الحمراء المكتب الفني الزراعي الحديث توريدات زراعيه مكافحة حشرات لاندسكيب كمبوست نباتي حيواني دراسات جدوى ادارة مزارع المكتب الفني الزراعي الحديث

سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات التي تمثل تهديدًا لأشجار النخيل في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يصل حجم السوسة الكاملة النمو إلى خمسة سنتيمترات، وتضع ما يصل إلى 250 بيضة في المرة الواحدة. تتطلب طبيعة دورة تكاثرها أن تضع بيضها في أشجار النخيل، حيث تنمو اليرقات وتدمر بنية النخيل تماماً، كما أنه يكون من الصعب اكتشافها في بداية الإصابة؛ لذلك دعنا ننقذ أشجار النخيل ونعرف كيفية علاج ومكافحة سوسة النخيل الحمراء.مكافحة الآفات والحشرات تعمل في الأساس على علاج الإصابة وتفادي إزالة النبات المصاب في حالة أنه في وضع يمكن إنقاذه؛ لأنه إذا كانت الإصابة متطورة ووصلت للقمة النامية ولا يوجد أمل في شفائها إلا بالإزالة حتى نتفادى انتشار الإصابة، ولمكافحة سوسة النخيل الحمراء يجب القيام بالآتي:يستخدم مع الإصابات السطحية الحديثة التي لا يتجاوز عمرها 8221; 2-3شهور8221; حيث تجد سوائل بنية أو كريمية تخرج من ثقب صغير في جزع النخلة، فيتم حقن مبيد حشري عالٍ الجودة في جذور شجرة النخيل، يحتوي على المادة الفعالة 8220;Imidacplorid8221; بنسبة 75٪، وهو المكون الذي ثبت أنه يحمي أشجار النخيل..

تطوير تكنولوجيا المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل

Enter the email address you signed up with and we39;ll email you a reset link.Sorry, preview is currently unavailable. You can download the paper by clicking the button above..

جهود المركز العربي أكساد في مكافحة سوسة النخيل الحمراء ACSAD.ORG

كيف يمكن مكافحة سوسة النخيل الحمراء؟ سماد عضوي البقرة السوداء

قطعت دولة الإمارات خطوة مهمة نحو دعم المنطقة للقضاء على سوسة النخيل الحمراء، الآفة شديدة الضرر التي تقضي على أشجار النخيل، بتوقيع اتفاقية تمويل بين منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “الفاو” ووزارة التغير المناخي والبيئة، ومركز خليفة للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية KCGEB في جامعة الإمارات العربية المتحدة.ومن خلال هذه الاتفاقية، ستقدم وزارة التغير المناخي والبيئة الدعم المالي لصندوق تمويل مشاريع برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء في برنامج منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للقضاء على سوسة النخيل الحمراء، ولمركز خليفة للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، في جهودهما للسيطرة على هذه الحشرة العابرة للحدود، وتقليل خسائر أشجار النخيل في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا.حشرة غازيةوقالت وزيرة التغير المناخي والبيئةnbsp;مريم المهيري، إن “سوسة النخيل الحمراء تعدّ حشرة غازية عابرة للحدود، تصيب أكثر من 40 نوعاً من النخيل بما فيها نخيل التمر، ما يؤدي إلى أضرار جسيمة في دولة الإمارات ودول الخليج وجميع أنحاء المنطقة..

DOC) مقاومة سوسة النخيل الحمراء Nabil Hussin Academia.edu

سوسة النخيل الحمراء (RPW) Rhynchophorus ferrugineus (Coleoptera: Curculionidae) المعروفة أيض1611;ا باسم سوسة النخيل الآسيوية هي آفة رئيسية غازية لأشجار النخيل (Arecaceae) في النظم البيئية الزراعية المتنوعة في جميع أنحاء العالم. صنفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة سوسة النخيل الحمراء كآفة من الفئة 1 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) 1548; حيث تشكل تهديد1611;ا لأمن معيشة مزارعي النخيل في المجتمعات الريفيةnbsp; . خلال شهر مارس / آذار 2017 1548; نظمت منظمة الأغذية والزراعة “ اجتماع1611;ا علمي1611;ا رفيع المستوى حول إدارة سوسة النخيل الحمراء ” ودعا من خلال “ إعلان روما ” إلى الحاجة الملحة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من خلال الجهود التعاونية والالتزامات على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية لوقف انتشار سوسة النخيل الحمراء..

الخطوط التوجيهية حول ممارسات إدارة سوسة النخيل الحمراء

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المزارعين إلى الإبلاغ عن أي حالات لسوسة النخيل الحمراء، عبر نظام البلاغات الموحّد “بلِّغ”، والذي أطلقته الوزارة ضمن خطتها للتحول الرقمي وأتمته إجراءات العمل، بهدف تسهيل طلب الخدمات وتقديم البلاغات من المستفيدين وتسريع الإجراءات.وأوضحت الوزارة أن أولى خطوات التبليغ تبدأ بدخول الرابط التاليوالقيام بتسجيل الدخول عبر إضافة رقم الهوية والجوال، ومن ثم يقوم المبلِّغ بإضافة البلاغ وتحديد موقعه عبر الخريطة، بعدها يتم اختيار بلاغات النخيل وتحديد نوع البلاغ (سوسة النخيل)، وتعبئة بيانات البلاغ وإرفاق الصور، وأخيرًا تقديم البلاغ.يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أطلقت سابقًا برنامج “مكافحة سوسة النخيل الحمراء”، بهدف الحفاظ على سلامة النخيل بالمملكة، ورصدت الدولة له مبلغ مليار و766 مليون ريال لمكافحة هذه الآفة، وتعمل الوزارة حاليًا على خطة متكاملة للقضاء على هذه الحشرة الفتاكة، من خلال تلقي البلاغات وزيارة مزارع النخيل وفحص الأشجار وعلاج المريض منها، وإقامة ورش تدريبية للمزارعين لتثقيفهم بأضرار هذه الحشرة وكيفية التعامل معها..


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *