web analytics

برنامج مكافحة التسول


بحث عن التسول وأسباب انتشار ظاهرة التسول

أصبح تسول الأطفال ظاهرة مألوفة نشاهدها عند إشارات المرور وأبواب المساجد وحتى عند أبواب المقابر! بمختلف الطرق التي ينتهجونها يظل المشهد مؤلمًا عندما تمتد يد صغيرة طلبًا للمال، بالإضافة إلى الضرر النفسي والجسدي الذي قد يتعرض له الطفل.ومن المعلوم أن المكان الطبيعي والآمن للطفل هو البيت والمدرسة وليس الشارع.وعندما تتعلق القضية بالطفل يجب الوقوف على المشكلة ومعرفة أسبابها وطرق حلها بمشاركة كافة الجهات المعنية للحيلولة دون عودتهم للتشرد والتسول.إليكم بعض إحصائيات التسول في الوطن العربي:nbsp;1- إحصائيات عن التسول في الجزائر: عدد المتسولين نحو 11 ألفًا و269 متسولًا على مستوى 48 محافظة جزائرية.2- إحصائيات عن التسول في المغرب: يعود آخر إحصاء للمتسولين في المغرب إلى عام 2007، ويفيد بوجود أكثر من 195 ألف متسول..

التسول الإلكتروني.. قصص افتراضية وحيل خداعة صحيفة الاتحاد

حيل براقة يتخذها المتسولون للإيقاع بالضحايا بوسائل شتى، وفي هذا العصر أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أبوابا تقرع لمن يجيدون استعطاف الآخرين بمظهر خداع من خلف قناع الحاجة والمرض، ومن ثم ابتكار أساليب لا تخطر على بال أحد، وفي كل يوم يكثر الضحايا وتزداد أرصدة هؤلاء المتسولين البنكية الذين يحملون أدران المرض النفسي وتمتلئ قلوبهم بالجشع والطمع بحثاً عن المال بالطرق غير المشروعة، وقد تفشت ظاهرة التسول التي تطل أكثر بوجهها القبيح في المواسم والمناسبات الدينية، لكن احتراف التسول عبر الإنترنت وصل إلى ذروته بادعاء الفقر والمرض وإيهام الضحايا بمرارة الحاجة للعلاج أو سد الجوع، والبحث عن سند في الكوارث والملمات، وعلى الرغم من التحذيرات المتواصلة من قبل الجهات المعنية بمجابهة التسول جنباً إلى جنب مع ما تقدمه الدراما والسينما والحملات الإعلامية لإبراز ظاهرة التسول، فإن الضحايا في تزايد كون المتسولين يتخيرون الضحايا ويتخيرون أيضاً الحيل بمكر وأناة للحصول على المال بأسهل الطرق وهو ما يجعل الحديث عن هذه الظاهرة موصولا من أجل كشف الألاعيب ومن ثم التوعية..

دليل الخطة الاحترازيه للجنة مكافحة نقل العدوى بمكتب مكافحة التسول بالأحساء

الدور المجتمعي في مكافحة التسول صوت الأمل

تحرص الثلاثينية فاطمة محمد (اسم مستعار) التي تسكن في مديرية الحالي وسط مدينة الحديدة أن تساعد الأسر الأشد فقرًا من أهل الحي الذي تسكن فيه والمحتاجين من أقربائها ومن تعرفهم، بجهود ذاتية مستعينة ببعض زميلاتها.تقول فاطمة: 8220;طرقت أبواب الأغنياء من أهلي وأقربائي لجمع المساعدات بعد أن تعرفت على أسر تتضور جوعًا في منازلها بصمت، ومنهم من يعاني من أمراض وهناك معاقين ويعيشون وضعاً مادياً خانقاً، هناك أسر تمر بظروف معيشية قاسية قد تدفعهم للخروج لسؤال الناس ومد أيديهم لطلب المساعدة، أو السرقة وغيرها من الممارسات والسلوكيات الخاطئة؛ من أجل لقمة العيش، التي بات حصولها أمرًا صعبًا بالنسبة للكثير، لا سيما وأنَّ كثيراً من الأسر لم تصلها المساعدات التي تصرفها المنظمات والجمعيات الخيرية8221;..

برامج وقائية للمستفيدات بمكتب مكافحة التسول

التسول في السعودية.. النيابة توضح تعريف \”الممتهن\” والعقوبات CNN Arabic

النيابةالعامة
المتسول: من يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقداً أو عيناً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأماكن العامة أو المحال الخاصة أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو بأي وسيلة كانت.النيابة العامة السعودية في تغريدة على صفحتها المعرفة ب: quot;المتسول: من يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقداً أو عيناً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأماكن العامة أو المحال الخاصة أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو بأي وسيلة كانتquot;.وأوضحت النيابة: quot;كل من امتهن التسول أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت على امتهان التسول يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى سنة وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال..

التنمية» لـ» الدستور»: مكافحة التسول على مدار الساعة .. وضعف العقوبة يزيد من الظاهرة

عمان- بسمة النظاميضبطت وحدة إدارة مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية، خلال حملاتها الامنية اليومية 17 متسولا خلال يوم واحد.وقال مدير إدارة مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية ماهر الكلوب، في تصريح صحفي لـraquo;الدستورraquo; ان الحملات الامنية تتم بشكل يومي ومكثف وعلى مدار الساعة مما يعني ان هناك اعداد يتم ضبطها من المتسولين يطلبون المال بغير وجه حق.واضاف الكلوب ان الحملة الامنية ليوم اول امس اسفرت عن ضبط 17 متسولا يجولون في العاصمة يستعطفون الناس لجمع المال بأسرع الطرق الممكنة لذلك، لافتا الى ضرورة عدم التعامل مع المتسولين حتى وان اثاروا استعطاف المواطن من خلال استخدامهم لبعض العبارات والطرق التي بات يستخدمها الكثير، مثل ادعاء المرض او جمع تبرعات لأيتام وغيرها الكثير من السبل التي اصبحت شائعة لدى البعض..

مكافحة التسول شركة نجود عبدالله قاسم

تنتشر حالات التسول في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية والإسلامية، بالذات في موسم الخير والبركة في شهر رمضان الكريم، استغلالا لحرص الناس على الصدقة واستدراراً لعطفهم ،لسلب الأموال الطائلة بدون وجه حق، رغم نهي الشرع عن هذا الفعل المشين، عن أبي هريرة – رضي الله عنه، قال: قال الرسول عليه الصلاة والسلام:” مَنْ سَأَلَ النَّاسَ أَمْوَالَهُمْ تَكَثُّراً، فَإِنَّمَا يَسْأَلُ جَمْراً، فَلْيَسْتَقِلَّ أَوْ لِيَسْتَكْثِرْ ” صحيح مسلم (1041)يدعي المتسولون العجز والعاهة لإيجاد اعذار واهية لإيهام الناس عدم القدرة على العمل أو بذل الجهد مقابل المال! وتتجلى هذه الظاهرة بشكل واضح عند الإشارات في الشوارع والطرقات، ويستخدمون أطفالاً صغارا لا يعلم بالتأكيد هل هم أبناؤهم بالفعل أم هم أطفال مخطوفون؟! وبغض النظر عن ذلك فهو مخالفة صريحة لنظام حماية الطفل من الايذاء! وكذلك نظام الاتجار بالبشرتكافح إدارة مكافحة التسول هذه الظاهرة بتكثيف الفرق للبحث والقبض على المتسولين من الجنسيات المختلفة الذين يشكلون نسبة عالية من المتسولين، وتقوم بتحويلهم إلى الجهات الأمنية المختصة لمتابعتهم وإنهاء إجراءات ترحيلهم..

التنمية: تكثيف حملات مكافحة التسول خلال العيد

عمان-تعتزم مديرية مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية تكثيف حملاتها خلال عيد الأضحى المبارك. وقال مدير المديرية ماهر كلوب: إن المديرية ستكثف حملاتها في أيام عيد الأضحى المبارك بواقع 4 حملات في ثلاث فترات بمناطق المملكة كافة. وأشار إلى إعداد برامج ترفيهية وتثقيفية للمنتفعين من مراكز رعاية وتأهيل المتسولين خلال العيد، مؤكدا جاهزية المراكز لاستقبال ذوي المنتفعين. ودعا المواطنين للابلاغ عن أماكن تواجد المتسولين عبر الخط الساخن..

التسول في المجتمعات العربية… من الحاجة إلى الابتزاز اندبندنت عربية

من الرضع وحتى المسنين، يتنوع المتسولون الذين لا يكاد يخلو شارع منهم في العاصمة القاهرة وغيرها من المدن المصرية. فالظاهرة القديمة تزداد انتشاراً على الرغم من الحملات الأمنية، وسط دعوات بتشديد التشريعات لردع المتسولين عن تحقيق مزيد من الأرباح على حساب “فاعلي الخير”.وتشير البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية المصرية إلى زيادة قضايا التسول خلال أغسطس (آب) الماضي بنسبة نحو 40 في المئة، حيث بلغت قضايا التسول 2280 قضية ارتفاعاً من 1689 قضية خلال الشهر السابق يوليو (تموز)، وذلك من خلال الحملات الأمنية التي تقوم بها في الميادين والشوارع الرئيسة في مختلف المحافظات.وعلى الرغم من عدم توافر أرقام رسمية عن أعداد المتسولين في مصر، إلا أن عضو مجلس النواب علاء والي قال في بيان صادر عام 2017، إن العدد بلغ نصف مليون شخص منهم ما يزيد على 97 ألفاً من الأطفال..

مكافحة التسول

لمدة 5 أيام. بدء القبول ببرنامج البكالوريوس المسائي بـ”تقنية نجران”قتلت 3 حيوانات. أنثى نمر هاربة تهاجÙرجلا في جنوب إفريقيابالخطوات. طريقة التظلÙعلى نتيجة اختبار الرخصة المهنيةبعد غروب شمس اليوم. اقتران كوكبي الزهرة وزحل في سماء الوطن العربيبعد غروب شمس اليوم. اقتران كوكبي الزهرة وزحل في سماء الوطن العربيبعد فراره. اعتقال زعيÙعصابة لتهريب البشر في مطار بريطانيبعد كارثة فيضان وادي آر. علماء يحذرون من خطر انهيار أرضي في ألمانيا© جميع الحقوق محفوظة لدار اليوÙللصحافة والطباعة والنشر Powered NewsPress ..

حملة لوقف \”التسول الإلكتروني\” في السعودية اندبندنت عربية

أصدرت السلطات السعودية قانوناً يعد الأول من نوعه لمكافحة “التسول الرقمي” عبر منصات التواصل الاجتماعي، وعرفته في قرارها الوزاري بأنه “من يستجدي مال غيره دون مقابل عبر منصات التواصل أو في الواقع”، وتوعدت المخالفين بالسجن ستة أشهر أو غرامة تصل إلى 50 ألف ريال (أكثر من 13 ألف دولار أميركي).وبالنسبة إلى المتسولين غير السعوديين، فنصت المادة الخامسة على أن “الإبعاد عن البلاد سيكون مصير كل من امتهن التسول، أو حرض عليه من غير السعوديين، عدا زوجة السعودي، أو زوج السعودية، كما يمنع الشخص من دخول البلاد باستثناء أداء شعيرتي الحج أو العمرة”.وأوضحت المادة الأولى للقانون في فقرتها الخامسة، مفهوم التسول، كما نشرته جريدة “أم القرى” الرسمية، بأنه “مَن يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقداً أو عيناً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأماكن العامة أو المحال الخاصة، أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو بأي وسيلة كانت”..

الجبيل.. مكافحة التسول توعويًا بعدة لغات

التسول بين الحرية والمخالفة..

إن دراسة هذا السلوك المتفشي في مجتمعاتنا العربية وخاصة الأردن( موضوع البحث) لا بد أن يقوم على تقنيات مسحية للمجتمع المعني بالدراسة منها مراقبة سلوكيات المتسولين في الشوارع والأسواق ورصد ردود أفعال الناس إزاء الحجج التي يتقنع بها المتسول، وتقديم الوصف الموضوعي لهذه الظاهرة، وتقدير حجمها، واختبارها من خلال الكاميرا الخفية (اختبار الشوارع) وتقصي أبعادها بمراقبة هذه الظاهرة على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، والدستور الأردني. ومن ثم البحث عن أسبابها لتقديم التوصيات العلاجية المقترحة. nbsp;nbsp;هو شعور المتسول بالنقص بسبب الفقر. وبالدونية واضطهاد المجتمع له لما يلقاه من امتهان في كثير من الأحيان، ليجدَ ذاته على هامش المجتمع؛ فيبني كيانه الصغير في عالم قلق (محكوم للمطاردة والخوف) اعتاد عليه..

قانون جديد لمكافحة التسول والتشرد.. النائب هشام الجاهل يتقدم بمشروع لتسليمهم إلى دور الرعاية لتأهيلهم ..وفي حال الهرب يعاقب بالحبس والغرامة برلمانى

ننشر النص الكامل لمشروع القانون المقدم من النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب بشأن مكافحة التسول والتشرد، والذي يتكون من 22 مادة، حيث يضع المشروع تعريفا محددا للمستول، ويعرفه بأنه كل شخص وجد في الطريق العام أو الأماكن أو المحال العامة أو الخاصة يستجدي صدقة أو إحساناً من الغير حتى وإن كان غير صحيح البنية أو غير قادر على العمل، أو يتصنع الإصابة بجروح أو عاهات أو يستعمل أية وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف المواطنين، أما المتشرد، فهو كل من وجد متسكعاً أو نائماً في الطريق العام أو الأماكن أو المحال العامة أو الخاصة ولم يكن له مأوى أو وسيلة مشروعة للعيش..


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *