web analytics

برنامج هيئة مكافحة الاشاعات


هيئة مكافحة الإشاعات on : \”لا تحتوي المكونات الأساسية لـ #لقاحكوفيد19 على أي مواد من أصل حيواني أو منتجات الخنزير. #تآكدلوطنك t.co/KNpfbgt3eh\” /

فيما يلي إجابة خبراء هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK عن أسئلة من المستمعين بشأن فيروس كورونا الجديد.تجيب هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية عن أسئلة حول فيروس كورونا. في هذه السلسلة سنوافيكÙبتحديثات حول العقارات المضادة لكوفيد-19 وعلاجه، وفي هذه المقالة سنركز على الأدوية المصممة في الأساس لعلاج أمراض أخرى.تÙتطوير الدواء المضاد للفيروسات ريمديسفير لأول مرة لعلاج إيبولا. وفي مايو/أيار عاÙ2020 أصبح العلاج الأول الذي يتÙمنحه الموافقة على الاستخداÙالطارئ لمرضى فيروس كورونا في اليابان. وتÙإعطاؤه في البداية لعلاج المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة..

هيئة مكافحة الإشاعات på : \”الحذر من تداول إشاعة كاذبة منتشرة في الدول العربية بعنوان \”تم إكتشاف عطر قاتل بأسم عطر relax\” ونسخ سابقة عطر Lovely. t.co/Uw1RAj8YBE t.co/8mFCMN9e0Q\” /

nbsp;quot;وعلم دمنة أن ذلك الصوت قد أدخل على الأسد ريبة وهيبة. فسأله: هل راب الملك سماع هذا الصوت؟ قال لم يربني شيء سوى ذلك. وقال دمنة: ليس الملك بحقيق أن يدع مكانه لأجل صوت. فقد قالت العلماء: إنه ليس من كل الأصوات تجب الهيبةquot;.في الرابع والعشرين من يوليو 2011، اعترف اللواء حسن الرويني – العضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية آنذاك–بأمر خطير. فقد ابتدر سيادة اللواء بمداخلة هاتفية في برنامج quot;صباح دريمquot; على قناة دريم 2 الفضائية- في وقت كثرت فيه مثل هذه المداخلات من أعضاء المجلس العسكري في برامج توك-شو مماثلة حتى باتت من طقوسهم وشعائرهم المعتادة–وذلك ليردّ على ما قدّمتها الإعلامية دينا عبد الرحمن من شهادات حول أحداث دامية كانت قد شهدتها العاصمة، حيث انطلقت مسيرة سلمية متجهة إلى مقرّ وزارة الدفاع في حيّ العباسية تنديداً باستبداد المجلس العسكري في الحكم وتعبيراً عن أمل النشطاء في استكمال المسار الثوري..

هيئة مكافحة الإشاعات Home

ساهمت جائحة كورونا في انتشار واسع للأخبار الزائفة طيلة السنة الماضية، خصوصًا على مستوى منصات التواصل الاجتماعي، حيث تم تداول ونشر معلومات خاطئة ومضللة حول الفيروس، وتعدى الأمر في بعض الأحيان إلى مشاركتها ونشرها من قبل وسائل إعلام تقليدية من دون التأكد من صحتها، ما جعل أضرار الأخبار الزائفة والإشاعات تتجاوز الفيروس نفسه.ومع ازدياد وتيرة تنامي هذه الظاهرة وتداعياتها على مختلف الأصعدة، سارعت الكثير من الدول إلى سن قوانين لردع ناشري ومروجي الأخبار الزائفة، في حين شددت منصات التواصل الاجتماعي من إجراءات التحقق من الأخبار المنشورة بمواقعها، كما تم إطلاق العديد من المبادرات من قبل المنظمات والمؤسسات الإعلامية المختلفة وحتى حكومات بعض الدول، منها المملكة العربية السعودية التي عملت على تشجيع وتبني مبادرات محاربة الأخبار الزائفة ومجابهة مروجيها، وهو ما تسلّط شبكة الصحفيين الدوليين الضوء عليه في هذا المقال..

هيئة مكافحة الإشاعات Home

■ مَنْهَل مشروع مكتبة إلكترونية، والمواد المنشورة فيه تعبر عن رأي كاتبها. ويحق للقارئ الكريم الاستفادة من محتوياته في الاستخدام الشخصي غير التجاري مع ذكر المصدر..

هيئة مكافحة الإشاعات Home

واقترح أن يكون هناك جهد جماعي بين مؤسسات المجتمع المختلفة التي يقودها الشباب خصوصا المؤسسات الإعلامية والدينية والثقافية للخروج ببرامج وآليات تساعد في التصدي لهذه الظاهرة التي باتت تؤرق المجتمع وتهدد أمنه واستقراره وتساعد في زيادة فجوة الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة المختلفة.وقال منسق وحدة الشراكات والعمل التطوعي لهيئة شباب كلنا الأردن امجد الكريمين: مما لا شك فيه أننا اليوم في زمن السرعة والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي نتعرض يوميا لكم هائل من المعلومات والأخبار، التي يتفقد اغلبها صحة مصدرها فيمكن القول إننا في خضم بحر يصعب الخروج منه تنتشر فيه الاشاعات بشكل سريع وتُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها..

هيئة مكافحة الإشاعات on : \”لا صحة للفيديو بعنوان «تم الان القبض على من صنع وباع فيروس كورونا للصين، الدكتور تشارلز ليبر»، والخبر الحقيقي عن إتهام الدكتور تشارلز ليبر في شهر يناير

أثار مرسوم رئاسي يهدف إلى مكافحة الإشاعات والأخبار الزائفة جدلا واسعا بين التونسيين الذين انقسموا بين مرحب بالمرسوم معتبرا أنه سيحد من حالة الانفلات الإعلامي خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين منزعج يرى أنه مدخل لتكميم الأفواه وتقييد حرية النقد.
وصدر بالجريدة الرسمية (الرائد الرسمي) للجمهورية التونسية الجمعة، مرسوم رئاسي، يتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال.
وينص المرسوم، في الباب المتعلق بالجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال والعقوبات المستوجبةفي قسم الإشاعة والأخبار الزائفة، على أنه
“يعاقب بالسجن مدة 5 أعوام وبخطية قدرها 50 ألف دينار (15 ألف دولار) كل من يتعمد استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتّصال لإنتاج أو ترويج أو نشر أو إرسال أو إعداد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو وثائق مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا للغير بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام أو الدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان..

هيئة مكافحة الإشاعات Home

في السنوات الأخيرة، انطلقت عدد من المنصات والمبادرات المتخصصة في تدقيق ما ينشر عبر وسائل الإعلام المختلفة أو مواقع التواصل الاجتماعي، والتحقق منها بعدما انتشرت ظاهرة “Fake News” كالنار في الهشيم مع التطور التكنولوجي المتسارع.واعتمدت المنصة في تصنيفها للمحتوى على تقييم ” للادعاءات” المكون من 9 تصنيفات هي: زائف، زائف جزئيا، صحيح، عنوان مضلل، غير مؤهل، ساخر، رأي، خادع، بلا تقييم وهي الحالة الافتراضية للخبر قبل أن تجري جهات تدقيق الحقائق عملهاأو إذا كان عنوان “URL” مقطوعًا.وقفت المنصة أمام شائعة أن الكحول لا يقتل فيروس كورونا، المنسوبة لمنظمة الصحة العالمية، وأعلنت عبر موقعها الالكتروني بأن الخبر زائف، ونشرت مصدر الخبر المفبرك وهي صفحة فايسبوك تحمل اسم “تريند”، ثم قدمت رأي منظمة الصحة العالمية المنشور في الموقع الرسمي لها والذي ينصح باستخدام الكحول الإيثيلي تركيز 70 للوقاية من كورونا، وأضافت أيضًا نصائح عامة في التطهير والوقاية قدمتها منظمة الصحة العالمية..

\\ هيئة مكافحة الإشاعات على : \”لا صحة للخبر المتداول عن تحديد رسوم الطرق في السعودية، والفيديو المتداول هو لنقاط أمنية بعد توسعة مركز الشميسي من 5 مسارات ل 18 مسار

الدراسات التي حاولت فهم مبدأ الإشاعات وسبب إنتشارها وتحولها الى معلومة موثوقة وتأثيرها الشديد عديدة وحتى أنه تم وضع معادلة لها من قبل عالمي النفس الأميركيين غوردن البورت وليو بوستمان عندما لمسا أهمية الشائعات والشائعات المضادة خلال الحرب العالمية الثانية وهي: شدة الشائعة =الأهمية x الغموض.حالياً نعيش زمن الاخبار الزائفة والتي إستنفرت غالبية دول العالم لمواجهتها وذلك لأن التطور التقني سهل كثيراً عملية إنتشارها كما أنها باتت مؤثرة على الرأي بشكل يفوق الوصف. هناك عدة أنواع من الاخبار الزائفة وهي تتنوع بين المعلومات المضللة والعناوين التي لا علاقة بها بالمضمون وصولاً الى المضمون الملفق والتلاعب بالصور.مع التفاعل الكبير مع عمل الهيئة تم إنشاء موقعاً إلكترونياَ خاصاً بها الهدف من هذه الهيئة هو التصدي للطابور الخامس الذي وجد في مواقع التواصل أرضية خصبة من أجل نشر الأكاذيب والأخبار والصور والفيديوهات المضللة..

هيئة مكافحة الإشاعات on : \”مايتداول عن إختراق خدمة الدفع «Apple Pay» في الأيفون غير صحي

هيئة مُكافَحة الإشاعات هو مشروع مستقل تم إنشاؤه عام 2012م للتصدي للإشاعات والفِتن وإحتِوائها بحيث لا تُشكل أي ضرر على المُجتمع وذلك بفضح ناشِري الأكاذيب التي تهدف إلى إثارة الرأي العام من خلال نشر الوعي وتوضيح الحقيقة بالمصادِر الرسمية..

هيئة مكافحة الإشاعات on : \”مايتداول بعنوان «تم تفعيل التصاريح داخل المدينة لزيارة الوالدين» غير صحي

الفيديو المتداول بعنوان \”خيل يجري… هيئة مكافحة الإشاعات

في التقرير الصادر في 99 صفحة، بعنوان “’فيك فيك‘ (’سينالون منك مهما كان‘) – دليل أدوات قمع المعارضة في المغرب”، توثّق هيومن رايتس ووتش مجموعة من التكتيكات التي تُستخدم مجتمعة لتشكل منظومة قمعية، ليس هدفها إسكات الأصوات المعارضة فحسب، بل أيضا ترهيب كل المنتقدين المحتملين. تشمل التكتيكات محاكمات جائرة وأحكام سجن طويلة بتهم جنائية لا علاقة لها بالتعبير، وحملات مضايقة وتشهير في وسائل الإعلام الموالية للدولة، واستهداف أقارب المعارضين. تعرّض منتقدو الدولة أيضا للمراقبة الرقمية والتصوير السري، وفي بعض الحالات لترهيب جسدي واعتداءات لم تحقق فيها الشرطة بشكل جدي.في التقرير الصادر في 99 صفحة، بعنوان “’فيك فيك‘ (’سينالون منك مهما كان‘) – دليل أدوات قمع المعارضة في المغرب”، توثّق هيومن رايتس ووتش مجموعة من التكتيكات التي تُستخدم مجتمعة لتشكل منظومة قمعية، ليس هدفها إسكات الأصوات المعارضة فحسب، بل أيضا ترهيب كل المنتقدين المحتملين..

هيئة مكافحة الإشاعات on : \”لا صحة لخبر تمديد منع التجول الكامل في السعودية حتى نهاية يوم 7 شوا

«خليكفيداركتحميبلادك، كلنامسؤولون، خليكإيجابي، أوسام أغرقت وسائل التواصل الاجتماعي العربية في الأسابيع الأخيرة، ورافقت تدابير وقائية من وباء «كوفيد – 19» تدرّجت في صرامتها بين قيود جزئية على التنقل، وحظر تجول ليلي، وعزل كامل لأحياء ومدن. وفيما وجد الملايين أنفسهم في مواجهة عدو لا مرئي أربك أسلوب حياتهم، رافقت الجهات الرسمية مواطنيها بالتوعية والنصيحة والتوجيه عبر مختلف الوسائل، لعل أهمّها منصات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها سكان المنطقة لتبادل المعلومات. وكان للمحتوى الرسمي الموثوق دور محوري في مواجهة الأخبار الزائفة التي وجدت في قلق الناس وتخوفهم من هذا الوباء الغامض أرضا خصبة للانتشار، كما في طمأنة المواطنين عبر تعريف الفيروس وأساليب الوقاية منه..

هيئة مكافحة الإشاعات Home

هيئة مكافحة الإشاعات Home

تهدف الدراسة إلى التعرف على محتوى الشائعات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد خلال الفترة من شهر مارس 2020 حتى شهر يوليو 2020. واستخدمت المنهج الوصفي “تحليل المحتوى” لوصف وتحليل مضمون الشائعات لتوضيح أنواعها، وأشكالها، والغرض من نشرها بين الناس، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الشائعات حول فيروس كورونا المستجد التي انتشرت في حساب هيئة مكافحة الإشاعة على تطبيق حيث تم الحصر الكمي الشامل لتلك الشائعات وتحليل محتواها، وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها، أن أعلى نسبة لانتشار الشائعات كانت في شهر مارس وهو يوافق الشهر الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المستجد يعد وباءً بسبب تفشيه عالمياً..

هيئة مكافحة الإشاعات Home

قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير أصدرته اليوم، إنه تم الإبلاغ عن فحوص شرجية قسرية على الرجال والنساء متحولات النوع الاجتماعي من النساء المتهمين بالسلوك الجنسي المثلي بالتراضي في 8 بلدان على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية. تفتقر هذه الفحوصات إلى القيمة الاستدلالية، وهي شكل من أشكال المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة أو العقاب التي قد تصل في بعض الحالات إلى التعذيب.تقرير طبي كتبه طبيب في كمبالا بأوغندا، بعد إجرائه فحص شرج قسري لرجل يشتبه في سلوكه الجنسي المثلي التوافقي.nbsp;© 2016 نيلا غوشال/هيومن رايتس ووتشقالت هيومن رايتس ووتش في تقرير أصدرته اليوم، إنه تم الإبلاغ عن فحوص شرجية قسرية على الرجال والنساء متحولات النوع الاجتماعي من النساء المتهمين بالسلوك الجنسي المثلي بالتراضي في 8 بلدان على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية..


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *